الصفحة الرئيسية | عن المدونة | السيرة الذاتية | RSS | Twitter
Loading...

13‏/03‏/2010

[ عامٌ على المدوّنة ! ] - إحصائيات، خواطر، تلميحات.



أكتب هذا المقال بعد مرور قرابة السنة على إنشاء هذه المدونة.. حيث إن أول مقال كتب فيها بتاريخ 18 / 3 / 2009 .. وقد أنشئت المدونة قبل كتابة ذلك المقال بأيام.

من الطريف أنني تلقيت رسالة تذكير على بريدي موجهة من راكان إلى راكان.. منّي إليّ، وذلك عبر تقويم قوقل الجميل.. كتبت التذكير قبل ستة أشهر.. ولولا الله ثم لولاه كنت نسيته.

طبعا أكتب هذا المقال وأنا أشعر بشيء من الإحباط، حيث أن سير المدونة لم يكن على ما يرام خلال الأشهر الثلاثة الماضية، مقارنة بالحماس الذي ارتبط بالأشهر التسعة التي قبلها، لكنني من جهة أخرى أشعر بالتفاؤل لأنني متجه وأخوتي في المدونة إلى ضبط أمورنا معها.

الأخ واحد متهول يسلم عليكم ويقول:

"تحياتي لكل زوار مدونة الرائع الثائر الأحمر، حقيقة قد قابلت الأخ النحيف راكان البارحة وهو أمر شائع الحدوث وأخبرته بأنني أتمنى أن تتوقف أبل ماكنتوش عن الهراء وتقوم باختراع برنامج يحول ألفاظك الصوتية إلى حروف إلكترونية منزوعة البدليات فأخبرني أثابه الله بأن هناك برنامج من هذا النوع لكنه وكعادة الأشياء المهمة جدا التي يذكرها لنا راكان لم يكمل سياقها، فهو قد نسي اسم البرنامج وطريقة البحث عنه وأين شاهده آخر مرة ومتى كانت تلك المرة وهل للبرنامج نسخة مجانية... .

أعتذر لكم أحبتي فأناملي قد ثقلت والحروف تخرج مني بالحسرة وأراني أكتب تعبيراً لأحد طلاب قسم اللغة العربية في كلية المعلمين بعرعر (نعم أنا أراهم بهذا السوء), أعتذر لكم عن طول الغياب وعسى الله أن لا يريكم في أحبابكم مكروها وانتظروا هنا في هذه الصفحة المغبرة شيئا من سحر بلاد العمة وشيئا من تخاريف راكان الضوي.. واحد متهول.
"

انتهى كلامه رحمه الله تعالى.

طبعا الرحمة للحي والميت أولا، ثم ثانيا.. أنا قلت أن هذا البرنامج مر عليّ ذكره وأنه موجود، وأخلي المسؤولية عن أي مبالغة أو خطأ أو كذبة تتعلق بهذا الخبر.

الأخ الناسك يسلم عليكم كذلك برسالة طويلة، طبعا أنا حاولت أن أرسل الرسالة من الجوال للكومبيوتر فلم أستطع، لذلك جلبت لكم أهم ما في رسالة صاحبنا:

"
أن أكتب... أن أحدثكم عما في داخلي تجاه المدة التي انقضت من عمر هذه المدونة .. أن أصف شعوري وأنا أصف الحروف تلو الحروف وأسوي بينها ثم أرص الكلمات لأعبر عن شعور أو أشير إلى خطأ كل هذا عبث لا طائل من ورائه سوى أن أخفف من وتيرة الضغط المتزايد.

أن أنظر إلى الطموح الذي أرتجيه من وراء الكتابة، وأنظر إلى خطواتي المتخاذلة، والمتعثرة بأمور عدة أولها الحصول على الوظيفة، وآخرها التفرغ للآخرة، كل هذا يزيد كرهي لذاتي المتخاذلة والطامحة في نفس الوقت.
أن تصبح ممن يتوقف التاريخ عنده ليروي للأجيال كيف أصبحت شيئا يذكر في عالم النشر.
لست أدري بصدق ماذا أقول فالحياة كقطار حلزوني أنا لراكبه أن يستقر".

انتهى كلامه حفظه الله تعالى، ومهما حاول أن يشوه الناسك نفسه هنا.. فإنني أكبر فيه مشاركته في العمل التربوي بمدينتنا من خلال الحلقات ومواطن توجيه الشباب وتنمية الأخلاق الفاضلة لديهم وحمايتهم من عربجة الشوارع، بدلا من الركون إلى شبح الفراغ والبطالة المؤقتة.

أما أنا فسأكون صريحا وأقول أنني أبحلق يوميا في المدونة، لكن القريحة زعلانة علي.. والأفكار تتفرق وتهرب، والكسل صار سيد الموقف، لذلك حصل هذا الانقطاع.

المسألة بكل صراحة لا تتعلق بالتصميم ولا بلوحة التحكم ولا بأي الشيء، المسألة تتعلق بمدى اهتمامنا فعلا بالمدونة، ومتى جديتنا في معرفة مسؤوليتنا تجاهها.. وهل ننظر إلى واجبنا نحوها كما ننظر إلى حبنا للهونا ولعبنا.

نعترف أننا أخطأنا في حق المدونة.. وفي قابل الأيام لن تروا إلا الجد مني أنا شخصيا –على الأقل- مع الاعتراف الصريح والمباشر بالتقصير الحاصل، أما الأخوين الناسك وواحد متهول فقد انشغلا في الفترة الماضية.. لكنني ككاتب ونيابة عن زوار المدونة الأوفياء سنشره عليهما كثيرا في الفترة القادمة عن كل تقصير وغياب يبدر مننا.

إحصائيات المدونة الأخيرة:
المواضيع: 100
التعليقات: 501
عدد الزوار: 11424
ترتيب المدونة في أليكسا: 1,278,048 (كان الترتيب 300 ألف تقريبا.. لكنه هبط بسبب فترة انتقال الرابط الخاص.. وبسبب الانقطاع كذلك).

نسبة الزوار:
من محركات البحث: 46.98%
الزوار القادمون عن طريق التحويل من المواقع: 36.42%
الزوار الأوفياء: 14.87%
آخرون: 1.72%

من طرائف كلمات محركات البحث:
1- "اذا نبح كلب عجوز": أنا ما أدري.. أستغرب من طبيعة البحث، أو أعجب من كون هذه الجملة المضحكة تدل على مدونة الثائر الأحمر !
2- "الإخبار عن موضوع تنقل فيه خبرا مؤلما عشته": شكله بلشان في كيفية نقل خبر ما سيء لأحدهم، ليته يسوي مثل ما عمله ذلك المحشش لما أراد أن يخبر أحدهم بوفاة والده، فقال له: متى آخر مرة شفت أبوك، رد عليه: قبل ثلاثة أشهر. رد المحشش: احلق رمشي إن شفته مرة ثانية.. .
3- "التسارع في كرة السلة": مالي غير الضحك ههههههههه.
4- "صور تجمعات شباب في ندوات": هذه من الأمور التي تجعلني أتعجب من البعض في تعاملهم مع محرك البحث قوقل، الظاهر يحسبون قوقل آدمي يقول لهم: أبشروا.. مهما كانت صياغة طلبهم. لعل الأخ واحد متهول يذكر دخولي وإياه في إحدى مقاهي النت، وكان موقع قوقل في ذلك الوقت يحتفظ بنصوص البحث السابقة، قبل أن يطور مربع البحث إلى خاصية الاقتراحات.. فما إن دخلنا قوقل ووضعنا مؤشر الفأرة على مربع البحث حتى ظهرت لنا عبارة (صورة الفنّانة فلانة مصلوخة) أي: عارية.. فدخلنا في نوبة ضحك طويلة.. الأخ فاهم قوقل غلط.

مثله الأخ هذا.. كاتب "صور تجمعات شباب في ندوات".. وأجزم أنه يريد صور للجمهور وللحضور، وكان عليه أن يكتب اختصارا كلمة "تغطية ندوة" ثم يبحث.. سيجد الكثير من المواضيع والتغطيات، ولا شك أن فيها صورا للحضور.. أما بهذه الطريقة فقد تصعب عليه أو –على الأقل- لن يجد بغيته بالجودة التي يتمناها.

5- "فلم عن الاستقبال في المستشفى": هذا طلب غريب للغاية، وهل هناك فيلم يحكي عن الاستقبال في المستشفى؟! :
6- "كم تبعد رفحاء الخفجي": يا حبيبي يا صاحب هالجملة، لعله يقرأ الموضوع ليعلم أن رفحاء تبعد عن الخفجي 680 كيلو.. ربما تزيد بضعة كيلو مترات.
7- "الصناعية تصليح تغيير قطعة الصدق": لا تعليق.. عاد أنا أول مرة أسمع عن قطعة "الصدق!".
8- "شعبة نصاب تقع": هههههه.. ضحكت كثيرًا عند هذه الجملة، طيب ليش ما كتب "تقع شعبة نصاب" أو "موقع شعبة نصاب" أو "شعبة نصاب"، ذكرني بواحد من الشباب الله يستر عليه كاتب في قوقل "زواج مسيار أبي"، طبعا "أبي" لا تعني والدي.. ولكني تعني "أريد".. كأنه يطلب شاورما، وشعبة نصاب تقع بين رفحاء وحفر الباطن.. في المنتصف تقريبا.

من ذكريات المدونة:

- كنت سأطلق على المدونة في البداية اسم (مدونة رسيس) أي: بداية المحبة، وهذان تصميمان بذلك الاسم:




- هذا التصميم له معزة خاصة، وقد استقر في المدونة بضعة أشهر وهو إهداء من تصميم الصديق العزيز والمدون المحترف إبراهيم الدبيان صاحب المدونة الرائعة "بائع الورد".. جزاه الله خيرا:



مما استفدت منه خلال عام من التدوين والتعامل مع المدونة:
- التعرّف التام على لغة الـ HTML والـ CSS.
- تصميم مدونة احترافية 100% نالت على إعجاب الكثير إلى درجة سرقتها عيانا بيانا، ولم أتوقع أن أنجح في بيع القالب، وقد وصل المشترون إلى خمسة أشخاص.. بعضهم صممت لهم القالب وربطته بلوحة التحكم وقمت بشرح كامل للمدونة وإعطاءهم بعض النصائح والتدوينات حول عالم التدوين، وهذه مدونات بعض من طلبوا ذلك القالب ووفرته لهم:
1- مدونة سهيل المطيري.
2- مدونة كوكتيل سلمان.
3- مدونة أبو مروان (دقيقة في دقيقة).

ومما استفدت منه أيضا:
- تجربة الكتابة بعيدا عن المنتديات التي شاركنا فيها قرابة الثمانية أعوام متتابعة، استفدنا منها ما استفدنا وأضعنا فيها ما أضعنا.
- التمرن على مسألة خوض التجارب الأخرى في الانترنت، في يوم من الأيام كنت أظن أنه لا يوجد في الانترنت من مجالات المشاركة المتاحة لي إلا منتدى مدينتي فيها أخوض وأبذل وأعطي كل طاقتي ولو لم يكن الطرف الآخر يلقي بالا، واليوم فتحت لي آفاق أوسع.. مع أسفي أن إدراكي لهذا الأمر قد جاء متأخرًا جدا.
- فترة المرحلة التجريبية مهمة: وقد استفدت كثيرًا في جعل مدونتي في بلوجر، فهي تعطي مساحات واسعة للإبداع والتحكم والتصرف في المدونة تماما –إلى حد ما- كما تتصرف في المدونة المدفوعة، التي تملك مساحتها ولوحة تحكمها الخاصة.. وأنصح كل مدون مبتدئ ألا يتسرع ببذل المال الكثير لأجل مدونة احترافية 100 %؛ بل عليه أن يبدأ بمدونة مجانية ويضع فترة تجريبية تمتد من سنة إلى سنتين، فإذا وجد نفسه قد تأقلم مع واجبات المدونة، ووجد الإقبال والحضور من الزوار بجميع أنواعهم.. انتقل بحذر إلى مدونة احترافية مدفوعة وبذل لها الغالي والنفيس كي يواصل المسيرة بشكل أقوى وأكثر إتقانا.

ماهو تقييمي الشخصي للمدونة:

- مع أنني بذلت للمدونة ما بذلت خلال أول تسعة أشهر مع عدم تجاهلي للمشاركات اللطيفة من الأخوة الناسك وواحد متهول إلا أنني أعطي للمدونة تقدير جيد [ 4 من 10 ]، وذلك للتأثير السلبي الذي أحدثه الانقطاع في الأشهر الثلاثة الماضية، ولعدم إعطاء بعض الأقسام هنا حقها من البذل والعطاء.

المستقبل:

من ناحيتي الشخصية فقد أعطيت لنا ( راكان عارف – الناسك – واحد متهول ) فترة الفصل الدراسي هذا (مدة الفترة أربعة أشهر).. فإن لم يتحسن المستوى فلا داعي أبدا لوجود هذه المدونة، وسيكون الوداع الحقيقي لعالم التدوين بعد ستة أو سبعة تجارب سابقة.. وفاشلة.

أدعو الله تعالى أن يخلص نياتنا، وأن يوفقنا لما فيه الخير. آمين

راكان عارف
السبت 27 / 3 / 1431هـ


11 آراء:

[ واحد متهول ] يقول...

واو ...
كل عام وأنتم بخير ... كثير من الكلام في خاطري لكن للوحة المفاتيح ولسهام الناسك رهبة تجعل تلك الحروف " تنتشروا" في فضاءات الضياع بحثاً عن مخبأ .. قريباً كلام ثاني

بائع الوَرد ! يقول...

موضوع ممتع بالفعل ، لأنه يتحدث عن مدونة من أحب المدونات إلى قلبي ، والتي أزرها في اليوم أكثر من مرة .

أما عبارات محرك البحث ، فلقد تقطع قلبي من الضحك ، ولذا شوقتني لأرى العبارات التي دلف الناس من خلالها إلى موقعي .

أنا مشترك في احصائيات قوقل ، لكن لا أعرف طريقة الدخول إلى هذه القائمة ، هلا دللتني أدلك الله على طريق الصواب ؟

نسيت أقول ما خبرت لي صورة للدكتور الخرب مصلوخ ؟

بائع الوَرد ! يقول...

أفا وين تعليقي ؟

بائع الوَرد ! يقول...

باسم الله طلع !!

راكان عارف يقول...

واحد متهول’ بلا رهبة بلا نيلة.. اكتب ثم اكتب واكتب، نحن بحاجة إلى الكتابة يبن الحلال.. أنا حشق هدومي.. . :| << وش فيه هذا

راكان عارف يقول...

بائع الورد’ ههههههههههههه، شكلك انت اللي كاتب تلك العبارة في محرك البحث.

أشكر لك مشاعرك وجميل مرورك الدائم، أنت من الزوار الأوفياء الذين نتشرف بهم دائمًا.

بعد تسجيل الدخول، ادخل إلى موقع إحصائيات قوقل من خلال هذا الرابط:

https://www.google.com/analytics/settings/home

سيظهر أمامك جدول مستطيل يحوي رابط مدونتك.. وعن يمينه ستجد رابط عنوانه View report، اضغط عليه.

الآن ظهرت أمامك صفحة الإحصائيات.. في القائمة الجانبية اليسرى اضغط على Traffic Sources.

الآن تظهر لك خيارات أسفله (لإي القائمة الجانبية) الخيار الأول/ Direct Traffic: وفيه كل ما يتعلق بالزوار الأوفياء الذين يدخلون للمدونة مباشرة.
الخيار الثاني/ Referring Sites: وفيه كل ما يتعلق بالزوار القادمون عبر التحويل من مواقع أخرى.. ويفيدك في معرفة أين وضعت روابط موقعك في المواقع الأخرى.
الخيار الثالث/ Search Engines: وهنا تضغط على هذا الخيار لتظهر لك صفحة فيها خيارات محركات البحث، يعني تبغى كلمات البحث عن طريق قوقل أو ياهو أو غيره.. اضغط على قوقل وسيظهر لك جدول فيه كل كلمات البحث، طبعا أسفل الجدول هناك صفحات.. تبغى اللي يظهر لك 10 كلمات.. أو 50 أو 500.. اختر 500 لتظهر لك جميع الكلمات.

طبعا الموقع فيه روائع كثيرة.. ابحث عن شروحات حديثة له وستفيدك إن شاء الله تعالى.

تحياتي عزيزي.

بائع الوَرد ! يقول...

أكتب هذا التعليق لأرى تعليقك ذذ
لأن مدونتك تنكب .. الواحد يخش ما يلقى رد جديد
أسوي تحديث كترل + F5 ولا يجي شيء
بينما لو رديت يطلع الرد الجديد !!

بائع الوَرد ! يقول...

شفت !
طلع تعقيبك الطويل ..

راكان عارف يقول...

هههههههههههههههههه

يمكن المشكلة من المتصفح عندك، أنا ما يحتاج تحديث ولا حتى رد.

لكن حلوة تكثير الردود. << بدينا رأسمالية :|

الـنـاسـك يقول...

..

أي سهام ، وقد اخترقت الصدر حتى نفذت من خلاله تلك التي نبدو بقربها كقطع من الحلوى أضاعت حقيبة يدها ..[ هو في إيه ..!].

أقول أني فخور بما قدمته هذا المدونة وما ستقدمه لي كشخص ، وللآخرين كآخرين .. وهذا ينطبق على مسألة الاختلاف وأنه لا يفسد للود قضية أو أي أمر قد يخطر ببال المختلفين ، وهو بلا شك ليس أمراً ساراً..

أما بالنسبة لقطعة الصدق ، وأخواتها فهو أمر لا بد أن تزودنا به بين الحين ، والآخر لنضحك بملء أفواهنا فالدنيا سوداء بعيد عنك .. ( إيه لابس نظارة سوداء الأخ ) .

لك العتبى حتى ترضى يا حبيب !

راكان عارف يقول...

قطعٍ من الحلوى أضاعت حقيبة يديها؟!

سمعت بالمحشش اللي ناشر إعلان بصحيفة؟!

يقولون فيه محشش ناشر إعلان في الصحيفة يقول: يوجد لدينا طحين للبيع من اللي بالي بالك. :)

لايكون مشتري منه وخرجت هذه الجملة من تأثير اللي بالي بالك.

وأنا فخور معك.. والعتبى علينا جميعا.. حتى يرضى الزوار، وسمة رضاهم بعد رضى الله تعالى هو تكرار الزيارة والحرص على إثارة التعليقات ووجهات النظر المختلفة.

تقبل تحياتي.

إرسال تعليق

إن أصبت فمن الله -عز وجل-، وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان.
تزدان مواضيعي بردودكم وتفاعلاتكم.. فهي دافع للبذل والعطاء والاستمرار.

مُدَوّنَة [ الثائر الأحمر ] - راكان عارف © 2009 - 2015 | 1430 - 1437 | الحقوق محفوظة، وتتاح مع ذكر المصدر | تصميم راكان عارف