الصفحة الرئيسية | عن المدونة | السيرة الذاتية | RSS | Twitter
Loading...

15‏/11‏/2009

[ عالم التدوين ! ] - | الجزء الثالث: إضافات المدونة.. إيجابيات وسلبيات |


وبأسلوب الخواطر والنقاط أكمل معكم حديثي عن التدوين وعالمه، وأتطرق هنا إلى همّ من الهموم التي تواجهك في طريقك لصناعة مدونتك، وله أهميّة كبيرة جدا في عالم التدوين.

5 الإضافات:
___________________________________________________________________


لا يحتاج منك معرفة المزيد عن الإضافات المهمة إلا التجول في أشهر المدونات لتجد نفسك مدفوعا من جمال ترتيبها وقوة وظائف بعضها.. فتتحمس.. ولكن أين تذهب؟!

إذا كنت من ربعنا (البلوجريين) فهناك -ولله الحمد- منتدى معني بهذه الخدمة، وهو عرب بلوقر.. وأما عرب ووردبريس فهناك منتدى ويردبريس.. وقبلهما هناك موقع افتح يا سمسم.. أقصد: Google.

برأيي.. فإن الإضافات المهمة التي يجب أن تبحث عنها وتضيفها في بداية مدونتك هي:

....1- روابط المدونة: الصفحة الرئيسية اتصل بي أضفنا للمفضلة فهرس المدونة سيرة ذاتية.

....2- التواصل المباشر -برأيي الشخصي-، الكثير لا يهتم بها.. مع أنني عشت أهميتها خلال الأشهر الماضية.

....3- القائمة البريدية، كي يتواصل القراء مع جديد المدونة، فتصنع بذلك زوارًا أوفياء.

....4- التسميات: وتسمى الأقسام.. أو التصنيفات.. وهو التقسيم الذي يحتوي مواضيعك، احرص كل الحرص على ألا يتشابه محتوى مع آخر، بعض المدونات تدخلها فتجد عشرات الأقسام.. الكثير منها يحتويها قسمٌ واحد أو قسمين لو كان صاحب المدونة أكثر دقة.

من السلبيات التي أراها في أقسام المدونة هي عدم وضوح العنوان (عارض ممطرنا.. سُبُل.. متكأ..!)، كأنني دخلت مدونة بلا أقسام.. لأن الشتات واحد، وهذا يقلل من طول تواجد الزائر في المدونة، ولو كانت واضحة لطال تصفحه.

احرص على أن تكون الأقسام واضحة وجاذبة لاهتمامات الزوار المتنوعة.

....5- الأرشيف: كنت أتساءل عن أهميته، ومع شيء من التفكير والتأمل.. أدركتها، فهو يجعلك تقيس مدى نشاطك الشهري في التدوين، وهو -فوق ذلك- يعرّف الزائر بشيء من تاريخ المدونة.

....6- رابط RSS: صدقني.. قبل مدّة بسيطة لم أكن مستوعبا لأهميّة هذا الأمر، أحيانا أحس بأن بعض المواقع الاجتماعية والإضافات قد بولغ في الاهتمام بها، ولكني قلت في نفسي (عِش جوّ الناس!)، أنت بحاجة إلى أن تجعل نظرتك مادية رقمية بحتة أحيانا كي تتصرف بحكمة: الجمهور عاوز كده.. وهي لا تضر.. إذن نوفرها لهم بغض النظر عن رأينا الشخصي.

لمعرفة المزيد عن الـ RSS ارجع للويكيبيديا.

....7- المتواجدون الآن عدد الزوار: لا أعتقد أنكم تجهلون أهميتهما.. ابتعد عن المواقع البسيطة (كما يتضح من تصميمها وسوء صفحاتها) والتي توفر هذه الخدمات، ابحث عن أقوى المواقع وأضخمها كي لا تتفاجأ بزوال الخدمة يومًا ما.

لعل هناك بعض الإضافات المهمة التي غفلت عنها، لكن -باختصار- تجول في أشهر المدونات وأقواها وتعرّف على الإضافات المهمة فيها.. ثم ابحث عنها في المواقع والمنتديات المتخصصة في هذا المجال، مع العلم أن هناك إضافات سيئة للغاية، أو غير مهمّة.. وتستطيع أن تعيش أنت وزوارك دونها :)، أذكر منها:

....1- الألعاب: فهي تشوه الصفحة، وليس لها أي داع.. هناك مواقع مخصصة للألعاب، إضافة إلى أن الألعاب المضافة مملة بعض الشيء.

....2- الساعة والتقويم: صدقني.. إن كان الزائر بحاجة إلى معرفة التاريخ أو التوقيت فما يوفره جهازه الشخصي فيه الكفاية، والإضافات المهمة تكفّي وتوفّي في مهامها ومساحتها التي ستغطيها في المدونة، مالم تكن إضافة الساعة والتاريخ بسيطة جدا (يفضل أن تكون مكتوبة).


6 آراء:

الـنـاسـك يقول...

..
.

تمطر حكماً أبا الهيثم ...
نفع الله بنصحك ، ولو وضعتها في ملف pdf حتى أقوم ببيعها ، وجني الثمار لكان حسن >> كما تعلم معطل ، والبيع والشراء يكون بلا حدود (: .

راكان عارف يقول...

والله فكرة.. بس لك 30% وأنا 60%.. يبقى 10%.. هذي لي بعد :|

[ واحد متهول ] يقول...

حاول تخفي بعض الأسرار لأن الناسك يفكر جدياً بالإنتقال إلى مدونة بدون سقف حرية , بانتظار التقرير

راكان عارف يقول...

صدقت.. ترى كنت أمزح.

جَواهِـر المطيـري يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماشاء الله ,, يعطيكم العافية استاذي على التدوينة الهامة
رغم أنني استخدم ووردبريس لكن كلنـا عيال عم :)

بخصوص التقويم والساعة وانهم غير هامين ,, اخالفك هالنقطة
فلعل الزائر الذي يتصفح مدونتي من خارج بلدي ,, فالساعة توضح له توقيتي المحلي
أما التقويم فيبيّـن الهجري والميلادي لمن لا يعرف أحدهما

قواكم الله

راكان عارف يقول...

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياك الله أختي جواهر.

مدونتكِ مميزة للغاية.

فعلا.. جوجل وورد بريس عيال عم.. لكن الوورد بريس شايف نفسه علينا مع أن مرتبة بلوجر أعلى من ناحية التقييم.. لكن العبرة -في النهاية- بمحتوى المدونة نسأل الله أن يوفقنا للاستمرار بتقديم بما ينفع ويفيد.

بارك الله فيك.

إرسال تعليق

إن أصبت فمن الله -عز وجل-، وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان.
تزدان مواضيعي بردودكم وتفاعلاتكم.. فهي دافع للبذل والعطاء والاستمرار.

مُدَوّنَة [ الثائر الأحمر ] - راكان عارف © 2009 - 2015 | 1430 - 1437 | الحقوق محفوظة، وتتاح مع ذكر المصدر | تصميم راكان عارف