الصفحة الرئيسية | عن المدونة | السيرة الذاتية | RSS | Twitter
Loading...

09‏/11‏/2009

[ عالم التدوين ! ] - | الجزء الأول: نقطتان |

بلوجر-عائلة-تجمع-blogger



لا أظن أن هناك من أدمن القراءة عن عالم التدوين خلال الأشهر الست الماضية.. كما حصل معي.

حالة أعرفها جيدًا، يُعبّر عنها بالعامية أنها [ مَسْكة ]، فمثلا.. تمسك معك عدة أشهر فتجد نفسك قارئا نهمًا ومدمنًا للمقالات السياسية والتحليلات المتعلقة بها، وبالساعات الطوال في يومك وليلتك، ونحو ذلك من [ المسكات ] التي تتنزل عليك فجأة فتغويك على البذل والاجتهاد في أمور لم تتوقع أن تحوز على اهتمامك ومتابعتك يومًا.

قرأت عن التدوين، وتجولت في الكثير والكثير من المدونات، فتهت حينا بين عالم الـ HTML والـ CSS، وطالعت كل ما كتب عن الصداقة مع محركات البحث، ومررت على وسائل الدعاية للمدونة، ووقفت مذهولا أمام فرض Twitter لنفسه، ومتسائلا عن الاهتمام بالـ RSS والاشتراكات، ودرست مسألة توافق المدونة مع المتصفحات المختلفة.. وشاركت -كقارئ- في الكثير من الدورات الشبكية عن التدوين وكيفيته والنصائح حوله إلخ إلخ إلـاااااااـخ.. .

وجدت نفسي راغبًا في النصح والتوجيه "على بلاطة!" لكل من يتوجه لعالم التدوين، لا كخبير فيه.. بل كمدون مبتدئ، خبير فيما يجب أن يفعله صاحب كل بداية من البحث والتنقيب عن كل ما يتعلق بالتدوين، أكتب هذه التدوينة كخواطر وأحاول أن أكون واضحًا فيها.. والأصل أنها موجهة لربعنا من البلوجريين الذين يدونون عبر خدمة Blogger المجانية.

1 المدونة المجانيّة فيها الكفاية:
___________________________________________________________________

هناك فروقات ولا شك بين المدونة المجانيّة والمدفوعة، لعل أوضحها خصوصية الدومين، فعنوان مدونتي كما ترون مرتبط بالبلوجر BlogSpot، ولو كانت المدونة مدفوعة لكان العنوان خاصا.. غير أنني لا آبه بذلك أبدًا، فبالنسبة للتصميم والإضافات فإن المدونة المجانية تكفيك وتوفر لك ما يهمك وما تحبه وترغبه.

2 بين البداية من الصفر، والدفع:
___________________________________________________________________

كما يعلم بعضكم بدأت مدونتي بيضاء، ومشوهة، وذات جوانب أجنبية جهةً وتصميمًا لا علاقة لها باللغة العربية، وعناوين مقطعة؛ لأنني -بكل بساطة- اخترتها من القوالب الأصلية التي يقدمها بلوجر، ومن حسن حظي أنني اخترت قالب (أي: تصميم) [ minima ]، وهو بمثابة الرقم ( 0 ) بين كل التصاميم الجاهزة أو التي يقوم بتعريبها الأخوة في المدونات والمواقع المهتمة بذلك.

بعدها بدأت بالبحث، ولا شيء أفضل ولا أروع ولا أمتع من البحث في هذا العالم لمن يهتمّ حقًا.. وأخذت أسأل وأجرب وأجازف (وسيأتي الحديث عن كل هذا) ووصلت إلى هذه المرحلة التي أرتضيها بعض الشيء.. غير أن ابن آدم لا يملأ فمه إلا التراب.. أشعر أنني بحاجة إلى المزيد من الإبداع في هذا الجانب.

ميزة قالب [ minima ] أن أغلب وأكثر دروس البلوجر تتبناه كمثالٍ دائم، هذا ما رأيته وعايشته وأعانني كثيرًا بفضل الله تعالى.

تستطيع أن تختصر كل هذا التعب إذا قررت الصرف من جيبك، بالتعاون مع أحد المصممين الأمناء وأصحاب الخبرة، غير أني أنصح وبشدة البدء من الصفر والاعتماد على النفس، ولذلك فوائد نفعتني كثيرًا، أذكر منها:

1- زوال هيبة لغة HTML حتى صارت كاللعبة إذ أعبث بها. الخوف منها وهمٌ.. وتجاوزه يكون بالبحث والتجربة والمغامرة.
2- التعرف على كثير من المدونات المجهولة.. لكنها نافعة كثيرا في مجال التصميم والدروس.
3- الاعتماد على النفس في أي تغيير كبير ترغب به مستقبلا، من اعتمد على المصمم.. سيعود إليه مرة بعد أخرى، وسيستمر بالدفع ويرهق نفسه وغيره.
4- لا أجمل من [ الإلهام ] فهو أكبر دافعٍ للإبداع في التصميم.. وفي رسم أهداف المدونة.. والرقي بأسلوبك في التدوين، والإلهام سيتسلل إلى مشاعرك وروحك خلال تنقيبك في هذا العالم.
5- معرفة أهميّة الصبر مع البذل، من اعتمد على الغير في بدايته، سيستعجل النتائج المرجوة، التدوين يحتاج إلى البذل.. ثم الصبر فالصبر (وهي وصية قرأتها عند كل المدونين الناجحين والمشهورين)، وأن تستحضر أهميّة هذا الأمر أثناء انشغالك في تصميم المدونة وتطويرها وتكوين شخصيتها العامة والمجاهدة في ذلك، خير من أن تجد كل شيء جاهزًا من ناحية التصميم والإضافات، لكنك تصطدم بعدم جاهزية المدونة شهرةً وملامحًا، وعدم جاهزيتك الشخصية في إعطاء المدونة حقها لأنك لم تتعب عليها.
6- البحث يجذبك لبحث آخر، والتنقيب يؤدي إلى المزيد منه.. وكل هذا نافع ومفيد للغاية، ويعلمك أكثر.
7- البداية من الصفر تساعد على توافق مدونتك مع جميع المتصفحات، فأنت بدأت بقالب جاهز من بلوجر.. أشبه بالهيكل لها، حيث لا يتأثر عرضه أبدا -كبداية- مع كل المتصفحات (إكسبلورير، الثعلب، سفاري، كروم، أوبرا.. وغيرها)، لذلك ستتاح لك الفرصة كي تحافظ على هذه الميزة إذا صاحب تطويرك للمدونة والإضافة عليها الأناة والمعاينة الدائمة بعد كل تقدم، لدي الآن أشهر المتصفحات (وهي الخمس المذكورة بداية الفقرة)، تصفحت المدونة فلم أجد لله الحمد عيبا واضحا ومؤثرا.

أقف هنا.. وسيكون الموضوع على شكل سلسلة بإذن الله تعالى.

11 آراء:

عبدالرحمن اسحاق يقول...

نصائح مهمة أخ راكان
ما شاء الله تبارك الله مدونتك في تطور مستمر للأحسن
فكما لاحظت أيضاً أنك بدأت التصميم من الصفر !

وإن شاء الله قريباً نراك من عظماء المصممين :)

راكان عارف يقول...

الله يسمع منك أخي عبدالرحمن، وشهادة أعتز بها حقيقة.

مرحبا بك دائما، وشاكرا لك طيب مرورك.

الـنـاسـك يقول...

.
.

قد أكون في شهادتي ك مجروحاً ، لكن هذا لا يعني أن لا أذكر التعب ، والليالي المضنية التي تسببت فيها هذه المسكة والتي تبدو ثمارها يانعة رويداً رويداً للناظرين ..

تحية لك ..[ يا طويل العمر ].

خاش عرض يقول...

راكان عارف مدونتك هي التي رغبتني في القراءة والتسجيل في المنتديات بعد ما كنت أدخل فقط الشات وأنت أعلم بذلك فأرجو منك ان تقدم المزيد والمزيد من مواضيع شيقة وأرجو من ناسك والمتهول القيام بذلك.

مع تحياتي.. خاش عرض !

راكان عارف يقول...

الناسك’ الله يسلمك يا ناسكنا.. ومرحبا بمرورك.

خاش عرض’ جميل أن تلهمك المدونة للاهتمام بأمور أهم وأرقى، الانترنت عالم واسع.. إذا حشر الإنسان نفسه في أمرٍ ما يكتشف يوما أنه قد فاته الكثير.. مرحبا بك دائمًا.

sosoworld يقول...

جميل .. تجربة كهذه تستحق ان تفرد لها هذه التدوينة .. و خلاصة ما تعلمت .. مفيدة بلا شك ليس للبلوجريين وحدهم بل للجميع ..

موفق دوما و الى الامام ..


اتمنى ان يصل تعليقي هذا ليس كسابقه .. "اذا وصل ياليت يتم حذف هذا السطر " !!!

 

راكان عارف يقول...

سارة’ حياك الله تعالى.. أن تعم الفائدة الجميع أمر يسرني كثيرا ويبهجني، وآسف على غلاظة البلوجر في مجال الردود.. لعلنا ننعم بصندوق ردود أفضل وأكثر سهولة بإذن الله تعالى.

تحرير التعليقات -حسب علمي- لا توجد.. هو الحذف فقط، خلي السطر الأخير، حتى ينتبه البعض قبل إضافة ردهم.

مرحبا بكم.. وتحياتي لكم.

[ واحد متهول ] يقول...

ياعوئد ...

تبي تهيننا علشان أنك ضافنا بالمدونة ,, والله العظيم حاله الواحد يسلّفك همن عاد يدبل تسبدك !!

راكان عارف يقول...

وشّي طريقتك الخااااصَيْ ! :D

ناكزارا تعني الأشياء الـ..

ما عليش أعزائي الزوار الظاهر إننا مشفرين ! :|

Miss Dallo3a يقول...

اممم..بصراحه أخي راكان العزيز لم أفهم ماكتبته .. المشكله ليست فيك (ولله الحمد).. ولكنها فيني أنا بحيث أني أعرف مامعنى مدونه : أي الكتابه .. ولكن كتابة ماذا !!..( الله أعلم) .. فوق أنك ذكرت تصاميم ومواقع وو..إلخ
أحسست بأن معلوماتي ليست كافيه عن ما يسمى بالتدوين ...
هل بإستطاعتك مساعدتي من فضلك !!!..

راكان عارف يقول...

المدونة تعني كتابة أي شيء في خاطرك، أمامك صفحة بيضاء تستطيعين استغلالها في بث اهتماماتك وخواطرك، البعض مهتم بعالم التقنية يستطيع أن يكتب عن التقنية، والبعض عنده اهتمام بالشعر يستطيع أن يجعل كتاباته عن الشعر.. وهكذا.

أفضل موقع لإنشاء مدونات هو:

www.blogger.com

مجرد تسجل دخول ويصير عندك مدونة.. ولوحة تحكم.

وأي غموض عن أي شيء هناك موقع متخصص عن هذا الأمر ومجرد متابعة أرشيفه ومقالاته والتمشي فيه يعطيك صورة واضحة عن التدوين:

http://www.ar-blogger.com/

إرسال تعليق

إن أصبت فمن الله -عز وجل-، وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان.
تزدان مواضيعي بردودكم وتفاعلاتكم.. فهي دافع للبذل والعطاء والاستمرار.

مُدَوّنَة [ الثائر الأحمر ] - راكان عارف © 2009 - 2015 | 1430 - 1437 | الحقوق محفوظة، وتتاح مع ذكر المصدر | تصميم راكان عارف