الصفحة الرئيسية | عن المدونة | السيرة الذاتية | RSS | Twitter
Loading...

22‏/10‏/2009

● دان براون .. والرمز المفقود .. ●





بعد تجوال لا بأس به في عالم النت هذا المساء قررت أن ألج إلى بريدي الالكتروني ..

كانت هناك قرابة المائتي رسالة.

أغلبها اشتراكات في بعض المواقع لتخبرني بجديدها، ومن تلك المواقع goodreads وهو موقع للقراء والمهتمين بعالم الكتب.

موقع جميل جداً لكن عيبه هو عدم دعمه للغة العربية الأمر الذي يجعلنا نعاني في التعامل مع لغته الانجليزية، لكن مع ذلك فترجمة جوجل تفي بالغرض عند الحاجة.

الذي لفت نظري هذا المساء لم تكن هذه الرسالة من موقع goodreads فقد اعتدت الدخول إليها والخروج بسرعة فقط لكي يقل عدد الرسائل التي لم تُقرأ وإنما هو الإعلان عن كتاب قد أنستني الأيام ذكره لتفاجئني صورة الكتاب مع اسم المؤلف بالخط العريض.

عندها كأنما توقف الزمن لأعود إلى الوراء حيث كنت جالساً برفقة أخي الذي سألني عن هذا الكتاب وعن موعد صدوره لأجيبه بأن انتظارنا قد يطول لأن الترجمة العربية ستتأخر بلا شك، هذا مع تأخر صدوره بلغته الأم، ومضت الأيام وها أنا ذا أطالع إعلان صدور ذلك الكتاب.

في الرسالة التي وردتني صورة لغلاف الكتاب عليه اسم الكاتب وعنوان المؤلف (فزعت بسرعة إلى جوجل لأبحث عن موعد صدوره وهل ترجم إلى العربية أم لا؟)

بعد البحث لم أجد شيئاً يصرح بموعد مرتقب لظهور الترجمة ، لكني وجدت صحفية قد كتبت تقريراً عنه ، وعن صدوره فأحببت نقله.

[ رواية (الرمز المفقود) تبيع مليون نسخة فى 24 ساعة ]


حققت رواية دان براون الجديدة «الرمز المفقود» خلال الأسبوع الأول من طرحها عالميا فى المكتبات طفرة مدهشة فى عالم المبيعات، يتابع رصدها المهتمون بعالم الكتب والنشر.

ففى بريطانيا وحدها استطاعت رواية الرمز المفقود لـ دان براون أن تبيع أكثر من 550 ألف نسخة منذ أن طرحت فى المكتبات صباح يوم الخامس عشر من سبتمبر الماضى، لتحرز بذلك أسرع مبيعات تحققت فى تاريخ مبيعات الكتب على الإطلاق، الأمر الذى أدخل إلى رصيد ناشرى الرواية، براون وراندوم هاوس، فى هذا الأسبوع فقط 4।6 ملايين جنيه استرلينى।

رواية «الرمز المفقود»، التى حظيت حتى الآن بردود أفعال مختلفة من جانب النقاد، استطاعت أن تبيع أكثر من مليون نسخة فى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا فى أول 24 ساعة من طرحها فى مكتبات هذه الدول، ونقلت صحيفة «الجارديان» البريطانية أن رواية الرمز المفقود لـ دان براون استطاعت تحقيق أسرع مبيعات بين كتب الكبار فى التاريخ، سواء بطبعتها الورقية أو حتى النسخة الإلكترونية للرواية التى أيضا حققت هى الأخرى أعلى مبيعات بين الكتب المحمّلة على الإنترنت.

مبيعات رواية الرمز المفقود تعيد إلى الأذهان عناوين الروايات الأعلى مبيعا فى تاريخ الكتب خلال الفترة الأخيرة، ومنها رواية « هانيبال» لتوماس هاريس التى 54 باعت ألف نسخة فى أسبوعها الأول، ونشرتها دار «براون»، وبالطبع سلسلة روايات «هارى بوتر» لاسيما جزءها الأخير «هارى بوتر ومقدسات الموت» التى باعت أكثر من 2 مليون و632 ألف نسخة، وإن كانت مبيعاتها مقسّمة ما بين جمهورى الكبار والأطفال وذلك فى أول يوم من طرحها فى المكتبات فى يوليو من عام 2007.

وفى هذا الصدد قال أندرى بريدت، الباحث فى مكتب «نيلسين بوك سكان» المتخصص فى تتبع مبيعات الكتب، فى تصريحات نقلتها صحيفة «الجارديان» البريطانية، إنه طالما أننا نقيس مبيعات الكتب، فستظل البريطانية جى كى رولينج برائعتها «هارى بوتر» لا تقهر، وذلك ليس فقط بسبب شعبيتها المذهلة التى حققتها هذه الراوية ولكن أيضا لأن «هارى بوتر» رواية للكبار والصغار معا، وهو الأمر الذى أسهم فى توسيع سوق هذه الرواية، ولكن بالنظر إلى سوق مبيعات الرواية الموجهة للكبار فقط، فنجد أن دان براون صاحب الرمز المفقود هو عملاقها بلا منافس.

وأضاف بريدت أنه أصبح من المثير تتبع مبيعات رواية الرمز المفقود خلال الأسابيع المقبلة، لاسيما أن روايات دان براون السابقة كانت مبيعاتها أبطأ فى معدلاتها، ولكنها احتفظت بوتيرة ثابتة وجيدة فى مبيعاتها بعد ذلك، وإن كانت رواية الرمز المفقود هى الرواية الأولى التى تصدر لـ دان بروان بعد فترة طويلة له من الاحتجاب وتحوله إلى نجم حقيقى يحظى بشهرة واسعة.

أما مكتبات «واتر ستون» البريطانية الشهيرة فقد فتحت أبوابها قبل ساعتين من مواعيدها الرسمية يوم طرح رواية دان براون.. الرمز المفقود، وذلك لاستقبال طوابير جمهور القراء فى البكور، واعتبر القائمون على هذه المكتبات أن مبيعات رواية الرمز المفقود حققت أرقاما «استثنائية» الأمر الذى يرفعها إلى درجة الظاهرة الواجبة الدراسة، خاصة أنها أصبحت الأسرع مبيعا لديها منذ طرح «هارى بوتر ومقدسات الموت»، وقالت سيمون بورك وهى مسؤولة المبيعات لدى «واتر ستون» فى تصريحات نقلتها صحيفة «التلجراف» إن القراء لا يستطيعون مقاومة سحر دان براون الذي أصبحت روايته الجديدة ( الرمز المفقود ) الأكثر إثارة خلال العقود الأخيرة، علاوة على أن رواية الرمز المفقود تصدرت قائمة أفضل المبيعات لدى «أمازون».

كما طلبت كل من مكتبات «تسكو» و»أسدا» الشهيرتين إمدادات جديدة من رواية الرمز المفقود بعد نفاد المعروض لديهم، حتى أن متحدثا باسم مكتبة «أسدا» قال إن مبيعات رواية الرمز المفقود لـ دان بروان أصبحت «مربكة» إلى حد بعيد بعد أن باعت الرواية خلال الساعات الأولى من طرحها 18 ألف نسخة.

يبدو بهذه المعدلات أن مبيعات رواية الرمز المفقود، وبطلها روبرت لانجدون، لن يمكن مقارنتها بروايته التى حققت له شهرة فريدة «شفرة دافنشى» التى أثارت جدلا واسعا على مستوى العالم، ومع ذلك باعت نحو 80 مليون نسخة منذ طرحها عام 2003، وهو الرقم الذى يعتبر من أعلى مبيعات الروايات على الإطلاق ومع ذلك فمن المتوقع ألا يضاهى مبيعات روايته الجديدة التى يتقافز عدادها من ساعة إلى أخرى بقفزات ماراثونية مذهلة.

وحسب أحمد بدير، رئيس القطاع التجارى بدار الشروق، فإن حصة رواية « الرمز المفقود » التى عرضتها مكتبات الشروق، منذ مساء يوم الثلاثاء الموافق 15 سبتمبر وحتى الآن، نفد منها حتى 50% من المعروض، وهى النسبة التى تنم عن الإقبال الجماهيرى الحاشد لاقتناء الراوية عالميا.


[ منى أبوالنصر ]

معلومات عن الرواية :

  • الرواية: الرمز المفقود، كان مقرراً أن تكون بعنوان [ خاتم سليمان ]، لكن المؤلف قام بتغييره.
  • المؤلف: دان براون .
  • موقع المؤلف: http://www.danbrown.com/ [ كذا المواقع يا الثائر !]
  • تاريخ إطلاق الرواية في العالم: 15 سبتمبر (أيلول) 2009
  • بطل الرواية: روبرت لانغدون.
  • عدد الصفحات: 528 صفحة.
  • موضوع الرواية الرئيسي: الماسونية. [ أتمنى أن يكون فيها نشر غسيلهم ، واخد بالك يا أخ واحد ، ويا رفيق راكان ! ] .

يذكرون أن رواية الرمز المفقود تقع أحداثها في 12 ساعة فقط !

أما بخصوص ترجمة رواية الرمز المفقود فالبعض يقول : أنها ستكون منافسة بين جرير ، ودار العلوم العربية ، والعبيكان على مضض. [ ما ودك تتهور يا واحد، وتقوم بترجمة رواية الرمز المفقود حصرياً لمدونتنا، والربح فيفتي فيفتي، أما الثائر فيكفي أن يكثُر الزوار عنده (: ].

● الناسك ●
حتى حين !

4 آراء:

راكان عارف يقول...

والله وانا أخوك إذا ألفتُ رواية وجاءني منها ملايين الملايين.. حينها أبشر بالموقع اللي مثل هالموقع، واحد لي .. وواحد لك.. واثنين لي.. وواحد للمتهول.. وثلاثة لي.

لكن ما ألفت روايتي إلى الآن. :|

[ واحد متهول ] يقول...

الله يهديك ياشط الحب " مو هذا لقبك الجديد "

أنا يومين أتعصر على ترجمة فلم كوري كود نترجم للخبل براون اللي ما أتوقع أبد يتهور وينشر على قولتك غسيل الماسون ,,, على طاري الماسون فيه حلقة باليوتيوب للرائع يسري فودة عنهم , أقل مايقال عنها " WOW " > >> واخد بالك إنتا ياحق عدوة .

الـنـاسـك يقول...

إذاً دون ذلك خرط القتاد ...!

حياتك يا صاحبي فصول رواية طويلة ، لو قمت بتدوينها فقط لحصلنا على رواية تمر بكل الاتجاهات ..

على فكرة ، هل قرأت لدان أي شيء ..؟

الـنـاسـك يقول...

ربما يكون شط الهوى !

هي مسكت على الكوري ، والا ضاقت ..
شكراً على يسري فودة وحلقته .." سوقوي " بالياباني !

ثم أنت واخد بالك يا حق ابراهيم .

إرسال تعليق

إن أصبت فمن الله -عز وجل-، وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان.
تزدان مواضيعي بردودكم وتفاعلاتكم.. فهي دافع للبذل والعطاء والاستمرار.

مُدَوّنَة [ الثائر الأحمر ] - راكان عارف © 2009 - 2015 | 1430 - 1437 | الحقوق محفوظة، وتتاح مع ذكر المصدر | تصميم راكان عارف